Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

فتح القريب الـمجيب | في أمـور تـخالف فـيـها الـمرأة الرجل في الصلاة و عدد مبطلات الصلاة

 بسم الله الرحمن الرحـيـم
وذكـر الـمـصـنف ذلك بـقـوله : (والـمرأة تـخالف الرجل في خـمـسـة أشيـاء : فالـرجل يـجافـي) اي يـرفـع
فصل في أمـور تـخالف فـيـها الـمرأة الرجل في الصلاة

وذكـر الـمـصـنف ذلك بـقـوله : (والـمرأة تـخالف الرجل في خـمـسـة أشيـاء : فالـرجل يـجافـي) اي يـرفـع (مـرفـقـيـه عن جـنـبـيـه, ويـقـل) اي يـرفـع (بـطـنـه عن فـخـذيـه في الـركوع والـسـجـود, ويـجـهر في مـوضـع الـجـهر) وتـقـدم بـيـانـه في مـوضـعـه. (وإذا نابـه) اي أصابـه (شـيء في الصلاة سـبّـح) فـيـقـول : سـبحان الله بـقـصد الذكـر فقط أو مع الإعلام أو أطلق لـم تـبـطل صلاتـه, أو الإعلام فقط بطلت. (وعورة الـرجل ما بـيـن سـرتـه وركـبـتـه) أما هـما فليسا من الـعـورة ولا ما فـوقـهـما.

(والـمرأة) تـخـالف الرجل في الـخـمسة الـمذكـورة؛ فإنـها (تـضـم بـعـضها إلى بـعـض) فـتـلـصـق بـطـنـها بـفـخـذيـها في ركـوعـها وسـجـودها, (وتـخـفض صـوتـها) إن صلت (بـحـضـرة الـرجال الأجانـب) فإن صـلـت مـنـفـردة عـنـهم جـهـرت. (وإذا نابـها شـيء في الصلاة صـفّـقـت) بضـرب بـطـن الـيـمـيـن على ظـهر الشـمال, فـلـو ضـربـت بـطـنـا بـبـطـن بـقصـد اللعب ولو قليلا مع علم الـتـحـريـم بـطلت صلاتـها؛ والـخـنـثـى كالـمـرأة. (وجـمـيـع بـدن) الـمرأة (الـحـرة عـورة إلا وجـهـها وكـفـيـها) وهذه عـورتـها في الصلاة, أما خارج الصلاة فـعـورتـها جـمـيـع الـبـدن. (والأمة كالـرجل) فـتـكـون عـورتـها ما بـيـن سـرتـها وركـبـتـها.

(والذي يـبـطل) بـه (الصلاة أحد عشر شـيـئا : الكلام العمد) الصالـح لـخـطاب الآدمـيـيـن
فصل في عدد مـبطلات الصلاة

(والذي يـبـطل) بـه (الصلاة أحد عشر شـيـئا : الكلام العمد) الصالـح لـخـطاب الآدمـيـيـن, سواء تـعـلق بـمـصـلـحة الصلاة أو لا. (والـعـمل الـكـثـيـر) الـمـتـوالـي كـثلاث خـطوات عـمدا كان ذلك أو سهوا, أما العمل القليل فلا تبطل الصلاة به. (والـحدث) الأصغر والأكبـر. (وحدوث الـنجاسـة) التي لا يـفـى عنها, ولو وقـع على ثـوبـه نـجاسـة يابـسـة فـنـفض ثـوبـه حالا لـم تـبـطل صلاتـه. (وانـكـشاف العورة) عمدا, فإن كـشـفـها الـريـح فـسـتـرها في الحال لم تـبـطل صلاتـه. (وتـغـيـيـر الـنـيـة) كأن يـنـوي الـخـروج من الصلاة. (واسـتـدبار الـقـبـلـة) كأن يـجـعـلـها خـلف ظهره. (والأكل والشـرب) كـثـيـرا كان الـمأكـول والـمشـروب أو قليلا, إلا أن يكون الشخـص في هذه الصورة جاهلا تـحـريـم ذلك. (والقـهـقـهة) ومـنـهم من يـعـبـر عـنـها بالـضـحك. (والردة) وهي قطع الإسلام بـقول أو بـفـعل.

والله تعالى أعلم

إرسال تعليق for "فتح القريب الـمجيب | في أمـور تـخالف فـيـها الـمرأة الرجل في الصلاة و عدد مبطلات الصلاة"